قال لحدان المهندي رئيس قسم المعارض في الهيئة العامة للسياحة والمعارض، ان الهيئة وضعت خططا من أجل النهوض بمهرجانات الصيف في الأعوام المقبلة، من خلال توزيع الفعاليات والأنشطة الترفيهية على المدن القطرية وعدم حصرها بمدينة الدوحة لاسيما بعد الانتهاء من المشاريع السياحية التي يتم تشييدها في العديد من المدن القطرية، وعن طريق وضع خطة تسويقية مستقبلية مكثفة من اجل الاعلان عن مهرجان صيف الدوحة في جميع دول العالم.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في مجمع الحياة بلازا مساء الجمعة الماضي بحضور كل من فيروز محيي الدين مدير عام مركز الحياة بلازا التجاري، وسلمان عبدالرحيم مدير عام معرض باريس غاليري، ومصلح سليمان ابو عزب مدير الموارد البشرية في معرض هومز ار اس، بمناسبة توزيع جوائز على الفائزين بالسحوبات الاسبوعية التي تقوم بإجرائها عدد من المجمعات التجارية المشاركة في مهرجان صيف الدوحة.
وقال المهندي: بعد أن قطعنا شوطا كبيرا في مهرجان صيف الدوحة، عقدت اللجنة المشرفة على المهرجان اجتماعا لمناقشة اي مقترح او شكوى ترد من الجمهور الذي يشاهد الفعاليات والعروض، والوقوف على اي مشكلة ممكن ان تطرأ من أجل معالجتها وحلها.
وتابع المهندي: بعد الاندماج الذي تم بين الهيئة العامة للسياحة مع الهيئة العامة للمعارض في هيئة واحدة، تم تشكيل لجنة خاصة تعنى بدراسة المهرجانات التي اقيمت في الاعوام السابقة، وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى عمل مهرجان بحجم صغير ولكن بفعاليات وعروض مكثفة، ووضعنا تصورا كاملا لما سيكون عليه مهرجان هذا العام، وعملنا كل ما بوسعنا من اجل تفادي اي من المشكلات التي صادفت المهرجانات السابقة والتي من الممكن ان تحصل في مهرجان صيف الدوحة.
واضاف المهندي قائلا: لقد قمنا بالاتفاق مع عدد من المجمعات التجارية والمولات من اجل ان تحتضن جميع فعاليات وعروض المهرجان تحت شعار «صيف بارد»، كذلك قمنا بنقل القرية التراثية من مقرها بأرض المعارض القديم في الكورنيش إلى مركز الدوحة للمعارض، وشيدنا المعرض التجاري الذي يعرض فيه مجموعة متنوعة من البضائع، وجاءت هذه الفكرة كشراكة بين وزارة الثقافة والفنون والتراث وزارة الاقتصاد والهيئة العامة للسياحة والمعارض، وبهدف تفادي الركود الاقتصادي الذي يشهده فصل الصيف، أفسحنا المجال أمام جميع التجار للاشتراك بمعروضاتهم في المعرض التجاري، من خلال توفير مساحة 10آلاف متر مربع وتقسيم هذه المساحة على 345 جناحا ليشغل كل اثنين منهم مساحة 4 أمتار مربعة من المساحة الاجمالية للمعرض، إلى جانب توفيرنا لمخزن للبضائع بمساحة 2000 متر مربع لكي يستوعب حجم التبادل الضخم للبضائع طوال فترة المهرجان.
وتابع قائلا: لقد تم تصميم القرية التراثية بشكل يعكس الحضارة والتراث القطري إلى جانب ذلك، فقد تم تشييد 40 محلا «دكان» فيها، يشرف كل منها على ثلاث وجهات، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية لفسح المجال امام عدد من الاسر القطرية المنتجة من اجل عرض منتجاتها البيتية المصنعة يدويا وهذا اكثر ما ميز القرية التراثية.
واكمل المهندي حديثه قائلا: ان الدراسة والتخطيط للمهرجان تمت خلال فترة قصيرة جدا ولكننا ظهرنا والحمد لله بنتائج مبهرة، فبعد ان تم التخطيط والتنسيق لاقامة مهرجان صيف الدوحة، عقدنا عددا من الاجتماعات المكثفة مع ادارات المجمعات التجارية التي قامت بدورها الكبير في تقديم بعض الطلبات، إلى جانب الاجتماعات التي عقدناها مع عدد من الشركات العاملة في السوق القطرية، ومن ثم قمنا بجمع كل ما تم تقديمه من قبل جميع الاطراف، بهدف اعداد تقرير فني ومالي تكون فيه التكلفة مناسبة للميزانية الموضوعة للمهرجان ومناسبة للعروض الفنية التي تقدمها كل شركة وكل مجمع تجاري.
واضاف قائلا: لقد جاء مهرجان صيف الدوحة هذا العام بعد انقطاع استمر لمدة ثلاثة أعوام، ولكن بعمل جديد ومختلف من حيث الشكل والمضمون، فقد تم اعداد جداول منسقة ومنظمة لجميع الانشطة والعروض والفعاليات التي سيتم تقديمها خلال فترة المهرجان، وأشرف على هذه الجداول عدد من الكوادر القطرية من ذوي الخبرة والكفاءة بهذا المجال، كما ستقوم هذه الكوادر بتقيم الفرق المشاركة على اساس مواصفات معينة، بالنسبة للفعاليات والعروض المقدمة والزي والملابس الخاصة بكل فرقة والاغاني وتفاعل الجمهور، ومن خلال هذا التقييم سيتم اختيار أحسن فرقة مشاركة، وبالاضافة إلى الفرق فسيتم اختيار احسن مجمع تجاري مشارك واحسن تغطية اعلامية.
من جانبه توجه فيروز محيي الدين مدير عام مجمع الحياة بلازا التجاري بالشكر الجزيل إلى الهيئة العامة للسياحة والمعارض للدعوة التي وجهتها للمجمع من اجل المشاركة في احتضان مهرجان صيف الدوحة، وقال: التمسنا تفاعل الجمهور من اليوم الاول لانطلاقة المهرجان، وهذا ما اثبت للجميع ان مهرجان الصيف ناجح وبكل المقاييس والمواصفات ويلبي رغبات وطموحات زواره.
واضاف محيي الدين قائلا: نأمل ان تستمر الهيئة العامة للسياحة والمعارض باقامة فعاليات وعروض المهرجان على مدى الاعوام القادمة خاصة مع الدعم الذي اولته جميع الجهات الحكومية للمهرجان إلى جانب الدعم المقدم من قبل المجمعات التجارية التي عملت على توفير المكان والبيئة المناسبة لاقامة الفعاليات والعروض المقدمة من قبل الفرق العربية والعالمية المشاركة وتحقيق شعار المهرجان «صيف بارد».
وتابع قائلا: سنستمر بالعمل جنبا إلى جنب مع الهيئة العامة للسياحة والمعارض من اجل اظهار مهرجان صيف الدوحة بالصورة المثالية والمناسبة التي تليق باسم دولة قطر، إلى جانب استمرارنا بمنح عملائنا فرص اكثر واكبر للفوز بالجوائز المقدمة لهم من خلال السحوبات الاسبوعية التي تجرى داخل المجمع والتي يتعاون في تقديم جوائزها جميع المحلات المشاركة في المهرجان، حيث أن الجوائز هي بمثابة شكر إلى الجمهور المشارك في الفعاليات والعروض التي تقدمها الفرق العربية والعالمية.
واكمل حديثه قائلا: اتمنى ان تشارك جميع الجهات التي من الممكن ان تدعم المهرجان في تقديم كل ما بوسعها لتلبية رغبات وطموحات الجمهور، الأمر الذي سيساعد وبشكل كبير على تنشيط السياحة الداخلية والخارجية لدولة قطر، ولان اليد الواحدة لا يمكن أن تصفق لوحدها، فانه يجب على جميع الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في دعم المهرجان وتعزيز مكانته اقليميا وعالميا.
بدوره تحدث سلمان عبد الرحيم مدير عام معرض باريس غاليري عن مشاركة المعرض بالمهرجان، قائلا: عملنا كل ما بوسعنا إلى جانب الهيئة العامة للسياحة والمعارض وادارة مجمع الحياة بلازا التجاري من اجل اظهار المهرجان بحلة جديدة ومختلفة عن مهرجانات الاعوام السابقة، من ناحية المسابقات وقسائم الشراء التي تخول المشتركين من جمهور المهرجان بالفوز بالعديد من الجوائز والهدايا القيمة والمفيدة.
وتابع قائلا: لقد عمل معرض باريس غاليري على ان يقدم لزبائنه ولجمهور المهرجان افضل العروض والهدايا، فقد تم تخصيص جائزة خاصة لكل عميل يشتري اي منتج من المعرض، حيث سيتاح لكل عميل الحصول على قسيمة شراء تخوله بالفوز باحدى الجوائز القيمة، كما خصصنا هدايا مجانية للاطفال وهي عبارة عن صندوق يشتمل على عدد كبير من الالوان الخاصة بمكياج الرسم على الوجه، ونأمل من خلال مشاركتنا بالمهرجان ان ننال رضا واعجاب جمهور المشاركين وان نكون قد لبينا جميع متطلباتهم واذواقهم.
اما مصلح سليمان ابو عزب مدير الموارد البشرية في معرض هومز ار اس فقد تحدث قائلا: لقد دعمنا مهرجان صيف الدوحة لهذا العام بكل ما نملك من امكانات وجهود من اجل ان نكون عائلة واحدة متماسكة تهدف إلى تحقيق هدف واحد وهو رفع اسم قطر عاليا ووضعها على خارطة السياحة العالمية، فقد عملنا على المشاركة بتقديم عدد من الجوائز العينية المتواضعة كمكافأة للجمهور القادم خصيصا من اجل مشاهدة العروض والفعاليات المقامة داخل المجمعات التجارية، ونتمنى ان تكون الهدايا التي قدمها معرضنا قد نالت اعجاب ورضا المشاركين، ونأمل ان نتوفق بالاستمرار بدعم مهرجان صيف الدوحة من جميع النواحي الفنية والترويجية، يدا بيد إلى جانب الهيئة العامة للسياحة والمعارض.