لـيـش الـعـقـال لـونـه أسـود
يمكن السبب اللي خلاني اكتب عن العقال معلومه قد يجهلها البعض وهي سبب اختيار اللون الاسود
للعقال يقال ان اللون الاسود تعبير عن حزن المسلمين لفقدان الاندلس
فبعد ان فقدوا الاندلس وضعوا العقال الاسود واصبح ذلك لونه حتى يومنا هذا
السطور التالية ستتناول بعض المعلومات عن العقال كأحد الملبوسات الرجاليه
العقـال :
لم يعرف العقال على الرأس في منطقة الخليج إلا في فترة متأخرة . وقبل ذلك كانت العصابه هي
المستعمله ، وهي الأصل في لباس الرأس عند أهل الإمارات . ومن وصف أنواع العقل ، التي يذكرها
العبودي ، يمكننا تكوين فكرة عن التطور في لبس العقال وانتشاره .
أنـواع العقـل :
1- الخـزام :
الخزام لغة : حبل رفيع يخزم به الناقة والبعيـر .
غير أنـه كنوع من أنواع العقل كـان يصنع من الصوف أو الوبر على شكل حبلين طويلين ، لهما
نهايتان تدخل إحداهما فيما يشبه العقده لتثبيته على الرأس . ويصبغ باللون الأسود ، وكان أهل
الإمارات يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة واستمر ذلك فترة من الزمن .
ولا يزال بعض المسنين من البدو يستعملون حبلاً من الليف تربط به الغتره على الرأس .
2- العقـال الأبيـض :
وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم ، إلا أنه أبيض اللون : ويكون سميكاً نوعاً ما ،
ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ، ولا تكون به زوائد ، وقد لبس قبل الأسود الذي لم يكن معروفاًً لدى
سكان الإمارات . أما وصوله إلى الإمارات فكان عن طريق المواطنين الذين كانوا يذهبون لتأدية
مناسك الحج والعمرة ، وكان يعتبر من ملابس العلماء المسلمين من أهل السنه ، وأئمة المساجد ،
والمتقدمين في العمر وهو مصنوع من الصوف ، ولونه الغالب الأبيـض .
3- الشـطفة :
يعتقد أن الشطفة أتت من سوريا حيث استوردها سكان الخليج العربي ، وكانوا يجلبون عمائم مطرزة
بالوشى "الخوار " تسمى "العقال المقصب" .
وتصنع الشطفة من خيوط الصوف ، إلا أن محيطها تعقد عليه ثماني عقد ، أو اثنتا عشرة عقده ، وربما
أكثر إذا كانت العقد صغيرة الحجم . وعندما تطبق الشطفه ، وتدار حول الرأس ، يراعى أن تتزاوج العقد
، بحيث تقترن كل اثنتين معـاً .
وتلبس الشطفه بأن توضع فوق الغتـره ، مثلها مثل أنواع العقل الأخرى . وغالباً ما تكون الشطفه بغير
زوائد وإن كـان بعضها ذا زوائد قصيره كبيرة الحجم .
ولـون الشطفه الشائع هو اللون الأسود : غير أن العقد كانت تغطى عادة بالزرى أو خيط الذهب ،
وربما غطيت المسافات بين العقد بالزرى أو الذهب ، وقد وجدت بعض الشطف ذوات اللون الأبيض
الخالص .
4- العقـال الأسـود :
هو النوع الرابع الشائع الآن بين سكان الخليج ( ماعدا عمان واليمن ) وهو شائع أيضاً في العراق
وسوريا والأردن وفلسطين ، ويصنع أيضاً من الصوف ، ويصبغ باللون الأسود ، وتختلف أنواعه من
حيث السمك والجوده والزوائد ، فنشاهد اليوم أنواعاً تختلف من حيث السمك ، من الرفيع إلى
المتوسط إلى السميك جداً . والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام 52 ، 50 ، 48 ، 45 ، كذلك
تختلف الجود والليونه والصلابه . ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز) .
وبعض العقل يكون دون زوائد ، ولكن بعضها الآخر يكون ذا زوائد ، ومن نفس مادة الصنع (الصوف)
ويتدلى على مؤخرة رأس الرجل عند لباسه إياه ، وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف
الظهر ، أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف (t ) اللاتيني المقلوب أو بشكل الكركوشة ، (جمعها
كراكيش ، وهي مجموعة من الخيوط مربوطة ببعضها مكونه زائده تشبه ذيل الحصان ) أو بشكل
زائدتين طويلتين تنتهيان بكراكيش ، أو أربع زوائد بكراكيش معقوده بشكل فني عند مؤخرة العقال فوق
الرأس .
ويلبس العقال بطيه بعضه على بعض مثل العقال الأبيض ويسمى هذا النوع (أبو الجدايل) وبعض
الأنواع يمكن أن يكبر وأن يصغر ، بعد شد ، خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب .
ولا يلبس الأطفال الذين يكونون عادة من أبناء المطاوعه العقال إلا في س سنه تقريباً ، ويلبسونها أيام
المناسبات مثل الأعياد . ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس القحفية في الساحل بدلاً من العقال والغترة
حتى سن الزواج ، أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان (العصابه ) ويعتقد أن العقال
وصل في الأربعينات من هذا القرن بعد أحداث فلسطين ،حيث سمى (عقال فلسطين).